%d8%a7%d9%84%d9%86%d8%ac%d9%8a%d9%81%d9%8a-%d9%88%d8%a7%d8%b1%d8%af%d9%88%d8%ba%d8%a7%d9%86-1

الصورة : لقاء سابق في انقره بين اردوغان والنجيفي

الصياد / ايران / خاص

المحلل السياسي العراقي / عبد الجليل الزبيدي
 
خطوة كبيرة حققها البرلمان العراقي باصدار قرار يؤكد على بقاء الحدود الإدارية لمحافظة نينوى وفق ما كانت عليها الحدود الإدارية قبل التاسع من حزيران عام 2014 مشددا على أن اي تغيير عقب هذا التاريخ يعد غير دستوري ..

هذا القرار جاء في خضم ما يجري تداوله عن خطط واتصالات تهدف الى تقسيم مدن نينوى عرقيا ودينيا على امل أن يحظى ساسة اربيل بالحصة الاكبر عبر ادعائهم بكردية المسيحيين والايزديين والشبك وذلك بعد أن يتم تقسيم نينوى الى اربع محافظات ومن ثم اعلان ثلاث منها الاندماج ب( اقليم كردستان ) وذلك وفق ما تقتضيه آليات الدستور العراقي.

وكان نائب رئيس الجمهوريه المقال اسامة النجيفي ( تركي الاصل) قد صرح في احدث مقابلة تلفزيونية الاحد الماضي : أن العراق يتكون من اثنيات ومذهبيات تنعدم الثقة فيما بينها ..ملمحا الى أن نينوى قبل التاسع من حزيران ليس كما قبلها ..

ويقوم النجيفي بزيارات مكوكية الى اسطنبول للتشاور حول موضوع الموصل في وقت تتسارع فيه الاستعدادات للتعجيل بالمعركة الفاصلة مع داعش بتحرير مدينة الموصل قبل نهاية العام الجاري ..

وصرح الرئيس التركي رجب طيب اردوغان مؤخرا بان تركيا قبلت بقرار عصبة الامم المتحده عام 1926 بعائدية (ولاية الموصل) للعراق بشرط : بقاء العراق موحدا .. وغير ذلك فان من حق تركيا المطالبة باستردادها ..

يشار الى أن اللجنة الهولندية المكلفة من قبل عصبة الامم المتحدة اجرت في تشرين الثاني عام 1924 استفتاءات بين سكان ( ولاية الموصل) اظهر أن غالبية السكان يريدون البقاء ضمن حدود العراق اللتي اقرها مؤتمر القاهره ( سايكس – بيكو) ..وبموجب تقرير اللجنة الهولندية، قررت العصبة عائدية ولاية الموصل الى العراق .
تصريحات اردوغان اثارت جدلا وتخوفات في اربيل قبل بغداد وذلك لان المقصود بولاية الموصل بحسب قرار عصبة الامم المتحدة يشمل مدن : الموصل واربيل ودهوك وسهل نينوى وسنجار .. مايعني أن مضي السيد مسعود بارزاني بالتواطئ مع اردوغان بشان تقسيم الموصل سيؤدي بالنهاية الى ابتلاع اربيل واجزاء من كردستان العراق وضمها الى جنوب تركيا ..مايعني أن السيد مسعود سيجد نفسه في النهاية (نائبا في البرلمان التركي ) عن حزب الشعوب الديمقراطي .وذلك في احسن الأحوال.

ولهذا بدت مواقف اربيل في الايام الاخير تراجعية من قبيل الموافقة على دخول قوات الجيش العراقي الى مناطق الخازر التي تعتبرها اربيل مناطق ذات نفوذ كردي ..

ولم يعرف بعد ما اذا صوت نواب الحزب الديمقراطي الكردستاني على قرار البرلمان ، غير أن القرار لايبدو -عمليا – انه سيلجم بارزاني عن طموحاته خاصة وانه يراهن على تقسيم سورية وتواجد اميركي في الرقة وشرقا نحو الموصل، متوقعا أن اللوبي المكون في مجلس النواب الاميركي سيساعد في بلورة قرار اميركي يدعم نواياه نحو تقسيم الموصل بعيدا عن نوايا اردوغان بالضم الكامل لما كان يعرف ب( ولاية الموصل ) ..

ويبدو لي أن بغداد كسلطة راعية لوحدة العراق، اضعف من أن تقف امام المخططات والمؤامرات التقسيمية، وخلال عامين ونيف ظهر عدم كفاءة في التعاطي السياسي مع مثل هذه التحديات ، اضافة الى عدم قدر في اتخاذ قرارات مصيرية ، هذا مع ضعف متوالي في توظيف واستغلال الاوراق المؤثرة بما فيها موجة الوطنية القومية التي بدأت تتفشى بين العرب الشيعة والسنة تجاه عراقية وعربية الموصل .

 
 
 

Facebook Comments